الإثنين 23 / 04 / 2018 - 11:00 مساءً    بتوقيت القدس الشريف
   

   

   

مقالات الفرقان
   

اصدارات الفرقان
   

مقالات الإعجاز
   

تابعنا على Facebook
 
 
مع الاسم الثالث والثلاثين من أسماء الله الحسنى، والاسم هو قول الله عزّ وجل في القرآن الكريم: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)
(سورة محمد) ..
ابتدأت الآيات بالنداء؛ لينسجم مع جو السورة الذي كثر فيه النداء. وجاءت الآية الأولى أقصر آية رمزاً للتخفيف ..
حكمة بالغة.. أن يكون أول الغيث من الوحي نزولاً: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق:1]. هل تصوّرتَ الزمان ..
من منا لا يحلم بتغيير حياته نحو الأفضل؟ ولكن لماذا معظم الناس يفشلون بالتغيير.. لنكتشف بعض ..
إن استفحال الاختلاف يتصل مباشرة بالإيمان حقيقة بين الناس، إلا أنه يجب أن يظل في إطار التصور ..
تعددت كتب تفاسير القرآن الكريم، وتعددت مناهج أصحابها في تفسير كتاب الله الكريم، فمنهم المتوسع، ومنهم المختصر، ومنهم ..
إعلم أيها المسلم أن الرب تبارك وتعالى قد رزقك الوقت الثمين فلا تجعله إلا في شئ ثمين وأثمن شئ يمكن إغتنامه واستثمار الوقت فيه ذكر الله جل وعلا , وأفضل الذكر تلاوة القرآن وحفظه .
..
من صور التعبّد الفعلي بالقرآن الكريم تنزيل مفاهيمه على الحياة العملية وتتبّع أبعاده في الواقع المعاش بكيفية إيجابية تجمع بين التماثل النموذجي والمعالجة الذكية المفعمة بالفقه العميق للمفاهيم والمصطلحات في حدّيها القرآني والواقعي،فليس من التعبّد بكتاب الله الوقوف على قصصه وأشخاصه ووقائعه وتعبيراته وكأنها تجسّد تاريخا معيّنا فحسب
..
قال الله تعالى: ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).

..
في القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30" جزءاً ينقسم كل منها إلى "4" أجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك يضم القرآن الكريم "120" حزباً.

..
فإن مما اختصت به هذه الأمة المحمدية إقبالها على تعلم كتاب ربها وتعليمه، وحرصها على حفظه وتحفيظه، ولذا فقد أسست لذلك الدور والمراكز والمدارس القرآنية؛ فتجد الناشئ من أبنائها يلتحق بتلك المحاضن ..
طعن وذبح لينشأ جيل لا يستطيع أن يقرأ القرآن، ولا يستطيع أن يجود كتاب الله، حتى يأتي الأعاجم، فيدرسونا كتاب الله، ويعلموننا مخرج الضاد، ويؤلفوا في ذلك رسائل. ..

1 2 3

الحقوق محفوظة لمؤسسة الفرقان لتحفيظ القرآن