الخميس 18 / 10 / 2018 - 09:48 صباحاً    بتوقيت القدس الشريف
   
ذات صلة
   
   

   

مقالات الفرقان
   

اصدارات الفرقان
   

مقالات الإعجاز
   

تابعنا على Facebook
 
 
هيا.. نختم القرآن معرفيا
مؤسسة الفرقان لتحفيظ القرآن - - الإثنين 9 / 11 / 2009 - 01:24 صباحاً
كيف نختم القرآن؟ هل نختم القرآن قراءة فقط؟ أم قراءة معرفية كاشفة عن معانيه ومفاهيمه، هل أصبحت تلاوتنا للقرآن الكريم تسير في مسار السماع فقط لا التمعن والإدراك؟.
بالفعل أصبح ترتيل القرآن يقتصر على الصوت الجميل والنطق السليم، السماع لا التدبر والتمعن في المعنى، حيث إن تجديد مفهوم الترتيل بحضوره الطاغي في وجدان الأمة، يتجلى من خلال الكشف عن البيان القرآني والبيان الكوني، كمفاهيم وأنساق، وكلمة وكتاب.

ومن هذه المقابلة والتواصل بين التلاوة العمرانية لكلمات الكون والتلاوة المعرفية لكلمات القرآن، ينبثق مفهوم الترتيل بوصفه، تنويعات التأمل والتدبر للكتاب التكليفي "القرآن"، والكتاب التكويني "الكون"، وينشأ "العقل المرتل" الجامع لخصائص الجمال والتناسق الذي ينظم خيوط المنهج وإن تفرقت حقائقه نجوما كونية أو قرآنية.

فالتدبر والتمعن والنظر في معاني آيات القرآن الكريم يحقق للبشر وحدة معرفية تلملم شتات الإنسان المعرفي وتوحد بين زوايا إدراكه، وتكسبه قدرا كبيرا من المعرفة تجعله في منأى عن التفرع الإدراكي، والبلبلة المعرفية.

ونقدم في هذا الملف موضوعات تشمل وتخص كل ما يتعلق بالقرآن الكريم، ككتاب ومنهج ورسالة، كيف نستفيد منه ونتعامل معه ككتاب حياة.

ويشتمل الملف على موضوعات لكبار العلماء المسلمين أمثال د. طه جابر العلواني، ود. سيد دسوقي، ود. عبد الرحمن حللي، وأيضا د. عمر عبيد حسنة، كما يضم موضوعات من تراثنا الإسلامي للشيخ محمد الغزالي رحمه الله.

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
1083 0
عرض الردود
شاركنا رأيك

الحقوق محفوظة لمؤسسة الفرقان لتحفيظ القرآن